اليوم العالمي للمرأة أو يوم المرأة العالمي

اليوم العالمي للمرأة أو يوم المرأة العالمي

  • اليوم العالمي للمرأة أو يوم المرأة العالمي

افاق قبل 4 سنة

اليوم العالمي للمرأة أو يوم المرأة العالمي

علي ابو حبلة

هو احتفال عالمي يحدث في الثامن من آذار كل عام وذلك للاحتفال بالانجازات التي تتحققت للمرأة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، ويوم الثامن من آذار جاء على اثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي في باريس 1945 ومن المعروف ان اتحاد النساء العالمي الديمقراطي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية وكان ذلك أول احتفال عالمي بيوم المرأة.

رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة جاء على اثر الاحتجاجات والإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة الامريكية عام 1856.

حيث خرجت الآلاف من النساء بمظاهرات للاحتجاج في مدينة نيويورك احتجاجا على الظروف اللاإنسانية اللاتي كن يجبرن على العمل تحتها ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرين إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسؤولين من السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جدول الأعمال اليومية في 8 مارس 1908 حيث عادت الآلاف من النساء من عاملات النسيج للتظاهر والاحتجاج ورفعن شعار قطع من الخبز اليابس وباقات الورود.

ونحن نحتفل باليوم العالمي للمرأة نتقدم من المرأة باسمي آيات المحبة والتقدير والإكرام لما تقوم به من أعمال جليلة، وقد قرن الله حق المرأة بحق عبادة الله « حيث قال الله تعالى وقضى ربك ألا تعبد إلا إياه وبالوالدين إحسانا»، وهذا هو تكريم للمرأة وتقدير لمنزلتها عند رب العالمين وان الرسول الكريم سيدنا محمد حض على تكريم المرأة حين قال أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك.

فالمرأة كما قال حافظ إبراهيم مدرسه إذا أعددتها أعددت شعب طيب الأعراق، تحية للمرأة الفلسطينية والاردنيه والعربية في عيد الثامن من آذار التي رسمت أعلى مراتب التقدير والاحترام فالمرأة الفلسطينية والاردنية والعربية مناضلة مكافحة مجاهدة ونخص الفلسطينية التي نشهدها كل يوم في الميدان تقدم نفسها رخيصة فداء الوطن وهي صامدة صبورة فخورة وهي تقدم أبناءها شهداء وتصمد وتصبر في وجه الاحتلال حين يهدم بيتها أو يعتقل ابنها أو زوجها تكابد مشقة الحياة وتعمل من اجل تامين حياة أفضل لأسرتها.

المرأة الفلسطينية والاردنية سبقت كل نساء العالم في تحمل مسؤوليتها منذ الأزل وليومنا هذا فهي وبحق تستحق منا جميعا الاحترام والتقدير كيف لا وهي الأم والأخت والصديقة ورفيقة الدرب كل التحية والتقدير للمرأة العربية ونخص بالذكر المرأة الفلسطينية التي رفعت اسم فلسطين عاليا شامخا وبقيت بإرادتها وعملها وجهدها هي الأخرى شامخة عالية في مواقفها وتحديها لكل ظروف وقسوة الحياة.

فلك أيتها المرأة الف تحية ومحبة وتقدير في هذا اليوم وكل يوم لأنك تستحقين التقدير في كل ثانية وساعة ويوم وشهر وسنة فلك كل التقدير والاحترام وكل عام وأنت والوطن بألف خير.

التعليقات على خبر: اليوم العالمي للمرأة أو يوم المرأة العالمي

حمل التطبيق الأن